Home / رؤية ورسالة

رؤية ورسالة

رؤية القسم (VISION):

أن يعرف قسم أصول التربية بكلية التربية بالقاهرة جامعة الأزهر في الأوساط العلمية المحلية والإقليمية والعالمية بالتميز في التدريس، وفي البحث العلمي وإنتاج المعرفة، وفي خدمة المجتمع، والتميز في تقديم الخدمات التعليمية والأنشطة المتنوعة وفقاً لأعلى مؤشرات الأداء والاعتماد العالمية، وأن يصبح مركزاً علمياً واستشارياً متميزاً في تقديم البحث والرأي والخبرة والمشورة لكل المستفيدين أفراداً ومؤسسات محلياً وإقليمياً وعالمياً، وذلك من منطلق ثوابت الإسلام، وفي ضوء متطلبات العصر وخصائصه.

 

رسالة القسم (MISSION):

 المشاركة في إعداد معلمين متميزين أكاديميا ومهنياً، وإجراء البحوث التأصيلية والتطبيقية والميدانية في مجالات أصول التربية للمساهمة بشكل فاعل في حل المشكلات التعليمية والمجتمعية بالتعاون مع الأقسام والكليات والمؤسسات الأخرى ذات الصلة، ونقل المعارف والمهارات من الإطار النظري إلى الإطار العملي التطبيقي.

 

أهداف القسم(GOALS):

1-      الارتقاء بالفكر التربوي والاستفادة من المستجدات العالمية والمحلية المتلاحقة.

2-      تبني منظور تربوي يزيل الفواصل الجامدة بين الأقسام العلمية ودعم التواصل المنهجي الهادف بين قسم أصول التربية وباقي الأقسام التربوية في الكلية

3-      المشاركة في إعداد المعلمين في كافة المراحل التعليمية إعدادا مهنيا متميزاً يكسبهم مهارات النقد والتحليل للمفاهيم التربوية ذات العلاقة بعملهم كمعلمين.

4-      المشاركة في إعداد باحثين متميزين في مجالات أصول التربية، يواكبون بفكرهم وامكاناتهم عمق التغيرات الاقتصادية والسياسية والثقافية ونحوها وانعكاساتها التربوية.

5-      إجراء البحوث التي تسهم في إنتاج المعرفة التربوية وتجديدها، عن طريق تشكيل فريق بحثي يخدم العملية التربوية ويثري الفكر التربوي وينشر الاتجاهات التربوية الحديثة.

6-      معالجة المشكلات التعليمية والتربوية والمجتمعية الملحة التي يفرضها الواقع   الاجتماعي لتحقيق الربط بين النظرية والتطبيق.

7-      إثراء المكتبة التربوية العربية بنخبة من المؤلفات التربوية الأصيلة.

8-      توثيق الروابط بين القسم والأقسام الأخرى بالكلية والجامعة ومع مؤسسات المجتمع الأخرى ذات الصلة، عن طريق تقديم الاستشارات الفنية التي تسهم في تطوير التعليم وتحديثه.

9-      رفع المستوى المهني وتعميق ثقافة الجودة وترسيخها لدى جميع العاملين في القسم (أعضاء هيئة تدريس-باحثين-طلاب-إداريين) وتنمية مهاراتهم التي تمكنهم من التعامل مع متغيرات العصر ومتطلبات الجودة.